مرحلة ما بعد تشكل المدارس


أحمد بن حمدان الجرجاني (ت 1092هـ)

   أحمد بن حمدان بن محمد بن علي بن سالم التلمساني الجرجاني، ينتمي إلى الأسرة الدلائية أسرة العلم والفضل والصلاح والولاية، التي أبعدت إلى تلمسان في مستهل عام 1082ه/1671م، إلى أن سمح لها السلطان المولى إسماعيل بالعودة إلى فاس سنة 1085هـ/1674م.


أحمد بن أبي القاسم الزمراني (ت 1013هـ)

أبو العباس أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن سالم بن عبد العزيز بن شعيب الشعبي الهروي الزمراني التادلي، دفين الصومعة من بلاد تادلة.


محمد بن العربي الأدوزي (ت1323هـ)

محمد بن العربي بن إبراهيم بن عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي الأدوزي السوسي، الفقيه العلامة المشارك، غزير العلم، وهو من أسرة علمية فاضلة.


الشيخ سيدي امحند أمحند الواوزغتي

    يرجع تأسيس زاوية واويزغت لعائلة الشيخ التي قادمت من الساقية الحمراء، وهذا في إطار الهجرات التي عرفتها منطقة واويزغت من الجنوب المغربي بداية من نزوح أيت عطا شمالا، وتزعم هذه العائلة الشريف سيدي لحسن بن علي الذي انتهى به المطاف إلى الاستقرار بقبيلة أيت وزكان المصمودية بواويزغت.


سيدي سعيد أويوسف الحنصالي

هو سعيد بن يوسف بن محمد بن لحسن الحنصالي الملقب بأبي عثمان، عاش خلال القرن السابع عشر، المصادر التاريخية لا تعطينا سنة ولادته.

هو من سلالة دادا سعيد أحنصال مؤسس الزاوية الحنصالية الأم الموجودة مقرها اليوم بزاوية أحنصال، يقول في هذا الإطار صاحب نشر المثاني في الترجمة له: "ومنهم الشيخ المرابط...


أبو العباس أحمد بن علي الزقاق

اسمه ونسبه:

هو أحمد بن علي بن قاسم الزقاق التجيبي الفاسي، يكنى: أبا العباس.

شيوخه:

أخذ العلم على يد والده الشيخ الفقيه الإمام أبي الحسن علي بن قاسم التجيبي، والفقيه المحصل أبي العباس الونشريسي، وشيخ الجماعة أبي عبد الله ابن غازي وغيرهم من أهل المغرب والمشرق.


ترجمة أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي

    أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي- بفتح القاف والجيم بينهما ياء ساكنة مثناة تحتية فميم مكسورة فياء ساكنة فسين بعدها ياء النسبة- المكناسي الورزيغي شهر بالحباك.


الشيخ الحسن بن مبارك التاموديزتي (تـ 1316)

      حسب ما ورد من نتف في المصادر التاريخية التي ترجمت للتاموديزتي فإن اسم الشيخ هو: أبو علي الحسن بن مبارك بن محمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن عبد الله بن يوسف بن عمرو بن أحمد بن زكرياء بن عبد الملك التاموديزتي نسبا ودارا، المالكي مذهبا، الأشعري عقيدة، والدرقاوي طريقة. لقب بجنيد زمانه لجمعه بين الفقه والتصوف، كما برع  في النحو  والحساب والفرائض، وله مشاركة في علوم الحديث.


ترجمة أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي

أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي - بفتح القاف والجيم بينهما ياء ساكنة مثناة تحتية فميم مكسورة فياء ساكنة فسين بعدها ياء النسبة- المكناسي الورزيغي شهر بالحباك.


الشيخ إبراهيم بن عبد الله الصنهاجي (المشهور بأزناڴ)

     اعتمادا على ما ورد من نتف في مصادر تاريخية ترجمة الشيخ أزناڴ، والتي تُجْمِع في مجملها على أن اسم المترجم هو: إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن علي الصنهاجي نسبا المشهور بالأزناڴي أو أزناڴ. وهنا يجب التنبيه إلى اللبس الذي وقع فيه أحد الباحثين الذي اختلط عليه الأمر بسبب تشابه في اسم المترجم واسم عالم  آخر يحمل نفس الاسم والنسب وهو الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن علي ابن الشيخ القاطن بقرية " تڴموت" والذي عاش في بداية القرن الثالث عشر الهجري، وعاصر محمد بن يحيى أغناج الحاحي الوارد إلى منطقة سوس خليفة للقائد عبد المالك  أُوبيهي الحاحي سنة 1225هـ.

 


أحمد بن عبد الرحمن التزركيني (ت 958هـ)

أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن المسكدادي التزركيني نسبة إلى قبيلة "تيزركين" تقع ضمن قبائل "إيكنان إيسي" نواحي تافراوت قرب مدينة تيزنيت. لا يعرف له تاريخ الولادة.


ترجمة الشيخ أحمد بن موسى السملالي

     هو الشيخ أحمد بن موسى بن عيسى بن عمر بن أبي بكر بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن صالح بن طلحة بن أبي جمعة بن علي بن عيسى بن الفضل بن عبد الله بن جندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن حسان بن إسماعيل بن جعفر بن عبد الله ابن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، السملالي الجزولي، نزيل تازروالت.

اقرأ أيضا

العالم الصوفي: أبو عبد الله ابن زكري

يعد العلامة ابن زكري من أبرز أعلام الحياة الثقافية والصوفية إبان فترة حكم الدولة العلوية، خلال نهاية القرن الحادي عشر، وبداية  القرن الثاني عشر، إلا أن المصادر التي تناولت شخصية ابن زكري لم تأت على كل الجوانب المتعلقة بسيرة هذا العَلَم، وإنما كانت مقتصرة ومجيزة في رسم معالم واضحة للرجل، فكان لزاما جمع شتات هذه المعلومات المتناثرة في كتب التراجم، قصد تحديدِ أهم السمات المميزة لصاحب الترجمة، معتمدين بالتأكيد على أحد تلامذة الشيخ الملازمين له، ونقصد بذلك الشيخ امحمد المنالي الزبادي، الذي أفاد خلال ترجمته للشيخ، بالنشاط العلمي الذي كان يقوم به في مسقط رأسه فاس. 

العلامة عبد الله بن الصديق

هو أبو الفضل عبد الله بن السيد محمد بن السيد الصديق بن أحمد بن محمد بن القاسم بن محمد بن محمد بن عبد المومن بن علي بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عيسى بن سعيد بن مسعود بن الفضيل بن علي بن عمر بن العربي بن علال بن موسى بن أحمد بن داود بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

محمد بن عبد القادر الفاسي

هو عبد القادر بن علي الفاسي عالم فاس وإمامها ومسندها وبركتها، بعد أن انتهت إليه رياسة العلم في هذه الديار، قدمه لذلك سنه وعلمه وجاهه الموروث، والحظوة لدى السلطان، والترفع عن السفاسف، وتعميم العلم في عشيرته وأهله، وإنزالهم له منزلة اليعسوب من النحل والقطب من الرحى، إلى حب صحيح في آل البيت الطاهرين، وانتماء خصوصي واعتقاد كبير في طريق القوم ورجالها، وذب عن تعاليمها وأعمالها وأحوال أهلها حسبما تنطق بذلك فتاويه وتقاريره ومؤلفات أولاده