أنشطة المركز

مشاركة مركز الإمام الجنيد في المؤتمر الدولي الثالث
مشاركة مركز الإمام الجنيد في المؤتمر الدولي الثالث

د. طارق العلمي   

    شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، في أشغال المؤتمر التكريمي الثالث في موضوع: إشكالية العلاقة بين الحوار والأخلاق في الفكر المعاصر، مشروع الفيلسوف طه عبد الرحمان نموذجا. المنعقد يومي 3-4 ماي 2016م. والذي نظمه مختبر الترجمة والتواصل بجامعة شعيب الدكالي –الجديدة-. بتعاون مع مختبر الترجمة وتكامل المعارف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، وفريق البحث في التعليم والترجمة بجامعة ابن زهر بأكادير. 

   وقد جاء هذا المؤتمر الدولي ليفتح المجال أمام الباحثين في تخصصات مختلفة، لمناقشة هذا الموضوع الحيوي انطلاقا من تجارب عالمية، ومقاربات نظرية مختلفة، مركزا على الإشكالات المتصلة بمفهوم الحوار والأخلاق، وما يثيرانه من اتصال أو انفصال في الفكر المعاصر، ثم مناقشة إشكالاتهما الفرعية كعقلنة الأخلاق، وعلمنتها، وأرخنتها في ضوء ما تعيشه المجتمعات العالمية الحديثة من تحديات فكرية مختلفة

   وقد تمحورت مداخلة الباحث بمركز الإمام الجنيد التابع للرابطة المحمدية للعلماء،  د. طارق العلمي حول موضوع: "التجربة الصوفية وعقلانية التأييد"، انتقد من خلالها عدة تصورات وأفكار حول عقلانية الصوفي، وذلك من خلال قراءة للمشروع الطهائي، من أبرزها دعوى اللاعقلانية في الممارسة الصوفية، ودعوى اللاعلمية للخطاب الصوفي، مبرزا بأن التجربة الصوفية على خلاف ما هو سائد، تتوفر على إمكانات عقلية متسعة، إلا أنها ليست على طريق العقلانية المجردة، وإنما بمنطق عقلانية التأييد، التي تجمع في بنيتها بين أسباب النظر وموجبات العمل وإمكانات التجربة، كما أن الخطاب الصوفي تتحقق فيه شرائط وأدوات الخطاب العلمي.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مشاركة المركز في الندوة الدولية: التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي وحماية الأمن الروحي للمغاربة

    شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في فعاليات الندوة الدولية التي نظمها كل من: كلية الآداب والعلوم الإنسانية- مراكش، وفريق البحث وتكوين الدكتوراه: الفكر الإسلامي المعاصر وقضايا المجتمع التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية- الرباط، ثم المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس- فرانسا، في موضوع: التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي وحماية الأمن الروحي للمغاربة، وذلك أيام: 2-3-4 ماي 2018، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- مراكش. وقد تم خلال هذه الندوة تدارس كيف يمكن للجامعة المغربية الإسهام بحثا وتعليما وتأطيرا في حماية الأمن الروحي للمغاربة. وعرف هذا اللقاء العلمي مشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين من داخل المغرب وخارجه.

تقرير عن أشغال الملتقى العالمي للتصوف في دورته الثانية عشرة

تقرير عن أشغال الملتقى العالمي للتصوف في دورته الثانية عشرة

التصوف والدبلوماسية الروحية:

الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين الملك محمد السادس أعز الله أمره، نظمت مؤسسة الملتقى العالمي للتصوف، بشراكة مع المركز الأورو- متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (CEMEIA)، الدورة الثانية عشرة، حيث اتخذت لها محورا وموضوعا للمطارحة والنقاش: التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

زيارة وفد أكاديمي إفريقي لمركز الجنيد

     في إطار سعيه نحو تحقيق جزء من الأهداف الكبرى التي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء لتحقيقها، والمتمثلة في  الانفتاح أكثر على الكفاءات العلمية داخل الوطن وخارجه والتواصل معها؛ استقبل مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة يوم الأربعاء 25 شعبان 1437هـ الموافق لـ 1 يونيو 2016 وفدا إفريقيا يضم أساتذة جامعين وباحثين أكاديميين من السينغال  وساحل العاج.