مرحلة ما بعد تشكل المدارس

علي الإسيكَي: (1287هـ - 1364 هـ)

د. محمد الهاطي، باحث بمركز الإمام الجنيد، وجدة

    ولد الشيخ علي بن أحمد الإسيكي حوالي سنة (1287هـ) بقرية "تاكيشطت" "بإساكن" قبيلة "أيت صواب"، تعلم القرآن في البداية على يد والده الأستاذ أحمد بن محمد الإسيكي أحد قراء القرآن "بتاكيشطت"، ثم استكمل حفظه رواية ورسما على يد مجموعة من الشيوخ؛ منهم الفقيه أحمد بن الطيب، والفقيه علي القيد. قبل أن يلتحق بثلة من كبار علماء سوس الذين أخذ عنهم العلوم الشرعية، كالحج عابد التيفراسيني (ت1350هـ)، والحاج علي التوفلعزتي (ت1322هـ)، وعبد العزيز الأدوزي (ت1336هـ)، وأحمد بن عبد الرحمن الجشتيمي (ت1327هـ) وغيرهم .

   كما اشتهر عن المترجم اشتغاله بالتصوف، فلزم شيخ الطريقة التيجانية بسوس الحاج الحسين الإفراني (1328هـ)،  فأجازه الإجازة المطلقة وهذا نصها « إن سيدي الحاج علي الإيسكي قد بلغ من الأخلاق الرصينة والعلوم المتينة والمقامات المحمودة ما يرتقي بهمته إلى أعلى عليين، ويرتفع بمكانته العظيمة إلى مكانة العلماء الأخيار والفقهاء الأبرار (...)».

    وفي عام (1320هـ ) سيتصدر المترجم للتدريس بزاوية الولية الصالحة السيدة تاعلات الهلالية، بعد ذلك انتقل بين العديد من المدارس العلمية بالأصقاع السوسية، ليحط الرحال في نهاية المطاف بالمدرسة العلمية بتافروات . وفي عام (1351هـ) سيقوم المترجم برحلة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج،  وقد دون بعض الأحداث والوقائع التي صادفها أثناء سفره في كتيب سماه "الرحلة الحجازية"، ومن بين تأليفه أيضا "حاشية على شرح السيوطي لألفية بن مالك" في النحو، "وطرر على مختصر التفتزاني" في علوم البلاغة، ومؤلف فقهي في الزكاة، إضافة إلى مجموعة من الفتاوى الفقهية في مواضع مختلفة، كما جمع مناقب شيخه في التربية  الحسين الإفراني .

    وافته المنية بمسقط رأسه "تاكضيشت" يوم السبت 22 شوال 1364 هـ، وقد خلف فقدانه آثارا بليغا في أوساط طلبته ومريديه.  يقول في حقه الشاعر الطاهر الإفراني:

                 جـــاد الــــزمان بزورة البلدان      مأوى المنى والعلم والإحسان

                السيد المـعلــــم للرضى المتبحر      مأوى المنى والعلم والإحسان

               قد أتى الزمان بنا من إفران إلى      مغـــناك ذاك بحكمة  الرحمان

                مـن نال كل الــــمجد قبل بلوغه      وســــما على المثال والأقران

               فالحق تابـــــعه وتقـوى الله في      حركـــــاته في السر والإعلان

مصادر الترجمة :

• وثائق الأسرة الإسيكية

• المعسول 14/46-47 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

العربي ابن السايح دفين الرباط (ت1309ھ-1892م)

هو العارف الذي جرت ينابيع المعارف من صدره، البحر المتلاطمة أمواج علمه وسره، الولي الشهير، القدوة الكبير، العارف بالله والدال عليه في سره ونجواه، أبو المكارم الشيخ محمد العربي بن السايح الشرقي العمري نسبة، التجاني مشربا...

سيدي سعيد أويوسف الحنصالي

هو سعيد بن يوسف بن محمد بن لحسن الحنصالي الملقب بأبي عثمان، عاش خلال القرن السابع عشر، المصادر التاريخية لا تعطينا سنة ولادته.

هو من سلالة دادا سعيد أحنصال مؤسس الزاوية الحنصالية الأم الموجودة مقرها اليوم بزاوية أحنصال، يقول في هذا الإطار صاحب نشر المثاني في الترجمة له: "ومنهم الشيخ المرابط...

أبو العباس أحمد بن محمد أحزي (ت 1127هـ)

هو الشيخ الإمام العلامة أحمد بن محمد بن يعزى بن يوسف الجزولي التملي، نسبة إلى بلد بدرعة يدعى انتملت، أحُزي (بفتح الهمزة وضم الحاء المهملة وكسر الزاي) لقبا، المنصوري مولدا، الهشتوكي شُهرة، الدرعي دارا.