المكتبة الصوفية


مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس للعلامة محمد المختار السوسي

صدر حديثا ببيروت عن دار الكتب العلمية كتاب "مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس"، للعلامة محمد المختار السوسي، دراسة وتحقيق الباحث المغربي أحمد السعيدي.

ويقدم المحقق هذا الكتاب بوصفه "يعنى بالأدباء وتراجمهم وآثارهم منذ العصر السعدي إلى زمن المؤلف، ويتنكب النواحي السياسية والفقهية ما استطاع إلى ذلك سبيلا. إنه كتاب في تاريخ الأدب العربي الإسلامي عامة، والأدب المغربي خاصة، والأدب السوسي على الأخص". ويمضي الى اعتبار هذا الكتاب أكبر مشروع تاريخ أدب في المغرب الحديث والمعاصر، إذ يتفوق على غيره من المصادر المغربية، من حيث تعدد المترجمين وكثرة آثارهم من وجه، ومن حيث اهتمامه بمنطقة سوس والتخصص بإبراز نصوصها الشعرية والنثرية من وجه آخر.


إخبار بإصدار كتاب :"شرح كتاب خلع النعلين لابن عربي الحاتمي"

صدر للدكتور محمد الأمراني عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، وضمن سلسلة الحكمة للنصوص والدراسات الفلسفية، التحقيق العلمي للشرح الذي أنجزه الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي لكتاب "خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين" للشيخ أبي القاسم ابن قسي (ت 546 هـ)


التأثير الصوفي المغربي في الشعر الأمريكي الحديث

صدر للباحث الأكاديمي المغربي الدكتور: عزيز الكبيطي إدريسي، كتابا جديدا من القطع المتوسط في:181 صفحة، تحت عنوان: "التأثير الصوفي المغربي في الشعر الأمريكي الحديث: الشاعر دانيال عبد الحي مــور نموذجا"، ويهدف هذا الكتاب، كما يصرِّح المؤلف، إلى:

أولا: " إبراز حقيقة أن التأثير الصوفي المغربي تجاوز مستواه المحلي والقاري إلى مستوى عالمي، وأنَّ هذا التأثير لم يقتصر على جانبه الطرقي فحسب، بل مَسَّ صميم الحياة الفكرية والإبداعية والفنية في عوالم تبعد عن المغرب بآلاف الكيلومترات...


فهرسة الشيخ محمد بن علي الورزازي نزيل تطوان

صدر مؤخرا للباحث أحمد السعيدي عن منشورات جمعية تطاون أسمير في تطوان، سلسلة تراث 13، كتاب جديد بعنوان "فهرسة الشيخ محمد بن علي الورزازي نزيل تطوان (1214هـ\1799م)" تقديم وتحقيق، في 202 صفحة من القطع المتوسط.


جديد الإصدارات للدكتور عبد المجيد الصغيّر

صدر عن منشورات رؤية للنشر والتوزيع كتاب للباحث والأكاديمي المغربي عبد المجيد الصغير، تحت عنوان:

"خصوصية التجربة الصوفية في المغرب: مفاهيم وتجليات".

حاول المؤلف من خلاله إبراز عناصر تميز التجربة الصوفية في المغرب، على مستوى بنية الخطاب وسيرورة التاريخ، الذي حمل مظاهر عدة للتفاعل الصوفي مع المحيط وتأثيره فيه، مؤكدا على أن الأوان قد حان لأن يأخذ التراث الصوفي مكانته داخل الجامعة المغربية.


جديد الإصدارات للدكتور طه عبد الرحمان

صدر عن المركز الثقافي العربي بالمغرب كتابين للدكتور المتمرس والفيلسوف المجدد والصوفي المدقق طه عبد الرحمن، وهما :

- سؤال العمل، بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم.

- روح الدين من ضيق العلمانية إلى سعة الائتمانية.


التصوف الإسلامي في الغرب: الأثر الصوفي المغربي في بريطانيا

صدر للباحث المغربي والأكايمي الأستاذ الدكتور عزيز الكبيطي إدرسي، كتابا تحت عنوان: "التصوف الإسلامي في الغرب: الأثر الصوفي المغربي في بريطانيا الزاوية الحبيبية الدرقاوية نموذجا "، في طبعته الأولى سنة:2008م ، وهو من منشورات المركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية ، الشرق أوسطية والخليجية . ويرجع أصله إلى بحث جامعي رفيع المستوى، قام به الأستاذ الباحث عزيز الكبيطي إدرسي في إطار الدراسات العليا بكلية الآداب بفاس تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد الوهاب الفيلالي.


قائمة كتب التصوف بمكتبة الألفية الثالثة-الرباط-


قائمة كتب التصوف بمكتبة دار الأمان -الرباط-


صدور كتاب "تحفة الإخوان ببعض مناقب شرفاء وزان"

أصدر الأستاذ الباحث الدكتور محمد العمراني كتابه القيم: "تحفة الإخوان ببعض مناقب شرفاء وزان" وهو مؤلف للشيخ حمدون بن محمد الطاهري الجوطي الفاسي (ت 1191هـ 1777م)، والكتاب من منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس –فاس، الطبعة الأولى 2011.  وهو يعد بحق تحفة تاريخية وأدبية نفيسة تستحق وقفات وليس وقفة، وأقل ما يقال عنها أنها ذخيرة من ذخائر كتب المناقب المغربية، ومصدر أساس من مصادر تاريخ الزوايا الصوفية بالمغرب الأقصى، وبالخصوص الزاوية الوزانية أو ما يعرف بدار الضمانة، والمشهورة بأدوارها الدينية والاجتماعية والتربوية والسياسية، خاصة في أوقات المحن والأزمات التي عرفتها أرض المغرب في بعض الحقب التاريخية العصيبة.. فكانت الزاوية الوزانية ملاذا للمغاربة، وحصنا منيعا لكل الضعفاء والمقهورين.. 


قراءة تعريفية لكتاب: عوارف معرفية من التصوف وأدبه في المغرب

    صدر عن دار الرشاد الحديثة بالدار البيضاء – المغرب كتاب جديد للأستاذ الباحث الدكتور عبد الوهاب الفيلالي، يحمل عنوان: عوارف معرفية من التصوف وأدبه في المغرب. ويقع في مائة واثنتي عشرة صفحة (112) من الحجم المتوسط، في طبعة أنيقة.

    يضم الكتاب دراسات حول الأدب الصوفي بالمغرب، سبق للمؤلف أن شارك بها في ندوات فكرية، ونشر معظمها بين سنتي 1995 و2008م، في مجلات علمية محكمة ك(دعوة الحق) و(المناهل) و(الإحياء).

    يعتبر (عوارف معرفية من التصوف وأدبه في المغرب) بحسب مؤلفه "محاولة من محاولات الاقتراب الممكن من حقيقة التصوف وأدبه في المغرب، اعتمادا على نماذج من هذا الأدب.

1
اقرأ أيضا

ورقة تفصيلة عن الملتقى العالمي الثامن للتصوف:

ورقة تفصيلة عن الملتقى العالمي الثامن للتصوف:

شارك نخبة من الباحثين الجامعيين والعلماء المتخصصين من المغرب وخارجه في فعاليات الدورة الثامنة للملتقى العالمي للتصوف، المنعقد بمداغ بإقليم بركان أيام: 10-11-12 من ربيع الأول 1435هـ الموافق لـ 12-13-14 يناير 2014م، والمنظم من طرف الطريقة القادرية البودشيشية بشراكة مع المركز الأورو متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (فرنسا) تحت عنوان: "التصوف وبناء الإنسان: نحو إصلاح متوازن". وقد حاول المشاركون في أشغال هذا الملتقى تسليط الضوء على بعض العوالم البنائية الكبرى التي يتأسس... 

تقرير عن اليوم الدراسي التكويني: الدراسات الصوفية في البحث الجامعي بالمغرب: المنجز والمأمول

تقرير عن اليوم الدراسي التكويني:
الدراسات الصوفية في البحث الجامعي بالمغرب: المنجز والمأمول

تحقيقا لمبدأ انفتاح مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء على محيطه الخارجي، وبالضبط على الجامعات المغربية، نظّم المركز يوما دراسيا تكوينيا لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه (من مدن: الجديدة/الرباط/الدار البيضاء/أكادير/فاس/تطوان/وجدة/ مراكش)، يوم السبت 11 يناير 2014، بمقر المركز على الساعة التاسعة صباحا، بحضور وتأطير ثلة من الأساتذة والباحثين والمهتمين بالشأن الصوفي بالمغرب.

يوم دراسي تكويني

يوم دراسي تكويني

يعتزم مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، وفي إطار أنشطته العلمية، تنظيم يوم دراسي- تكويني لفائدة طلبة الدكتوراه والماستر، يؤطره ثلة من الأساتذة المتخصصين من مختلف الجامعات المغربية.

استمارة المشاركة

ورقة اليوم الدراسي