المكتبة الصوفية


النقطة الأزلية في سر الذات المحمدية لمحمد عبد الله الغزواني (ت 935هـ) دراسة وتحقيق: د. بوشعيب منصر

صدر عن دار أفريقيا الشرق كتاب: النقطة الأزلية في سر الذات المحمدية لمحمد عبد الله الغزواني (ت 935هـ)، دراسة وتحقيق: د. بوشعيب منصر.

يرتبط التصوف الإسلامي أشد الارتباط بالمرجعية الإسلامية، التي أساسها الشريعة؛ وقد مر في سيرورته التاريخية، بمراحل مختلفة؛ فتارة يطفو على السطح ويحتل مرتبة القمة في الانشغالات المجتمعية، وتارة يخبو ويصبح من الأمور المستورة، تبعا للظروف السياسية؛ وللنخبة المتصوفة.


الطريق إلى الحب (رسالة في التصوف)

صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: " الطريق إلى الحب (رسالة في التصوف)" لمروان إبراهيم القيسي ، وهو كتاب في التصوف، تناول فيه مؤلفه موضوع المحبة الإلهية وذكر أركانها وتعريفها، ووصف الطريق إلى الحب، وعرَّف التوحيد وذكر أهميته، وذكر أسباب وموانع حب الله تعالى، وبين كيفية الشكر لله وغير ذلك من الأمور.


كتاب أبو العباس المرسي: مذهبه وآراؤه الصوفية

صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: " أبو العباس المرسي: مذهبه وآراؤه الصوفية" لمجدي محمد إبراهيم، وهي دراسة صوفية تناولت أصول التصوف ودعوته، ونسب الشيخ أبي العباس المرسي، وسيرته الذاتية ومذهبه وآراءه الصوفية.


كتاب سبيل التعفف في شرح كتاب مبادي التصوف وهوادي التعرف من نظم المرشد المعين للإمام ابن عاشر

صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: " سبيل التعفف في شرح كتاب مبادي التصوف وهوادي التعرف من نظم المرشد المعين للإمام ابن عاشر" لرشيد بن عمر السوسي، شرح فيه كتاب التصوف وهوادي التعرف من منظومة الفقيه العلامة المغربي ابن عاشر رحمه الله.


كتاب التصوف الشرعي الذي يجهله كثير من مدعيه ومنتقديه

صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: " التصوف الشرعي الذي يجهله كثير من مدعيه ومنتقديه" لسيد نور بن سيد علي، فند فيه من استدل ببعض مدعي التصوف، ليبني عليه حكما عاما حول الصوفية، فنجد المؤلف يرجع إلى أقوال أئمة كثير من المنتقدين وخاصة ابن تيمية وابن القيم وكيف فرقوا بين أفعال مدعي التصوف، وقد رد على بعض المنتقدين المعاصرين، ونقل من كتب علماء التصوف أيضا ليبين الحقيقة التي يجهلها الكثير من الدارسين.


كتاب التصوف المفترى عليه

صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: " التصوف المفترى عليه" تأليف:  محمد قاسم الشوم، وهذا الكتاب عبارة عن دراسة صوفية عرفت بالتصوف ونشأته ومراحله وطبقات الصوفية ومقامات التصوف ومصطلحات اهل التصوف وكراماتهم وموضوع الحلول والاتحاد وبحث في موضوع الطرق الصوفية وغير ذلك.


كتاب تاريخ تكايا بغداد والمشيخة الصوفية في العهد العثماني

صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: " تاريخ تكايا بغداد والمشيخة الصوفية في العهد العثماني" لميعاد شرف الدين الكيلاني السيد، وهو يدخل ضمن المؤلفات التي تهتم بالشأن التاريخي للتصوف، وقد تحدث فيه صاحبه عن تاريخ الزوايا والخانقات والتكايا في بغداد، وكذا ظهور المشيخة الصوفية ببغداد والمتصوفين فيها ونكبة بغداد وتاريخ التصوف وغير ذلك.


كتاب السر في أنفاس الصوفية

     صدر عن دار الكتب العلمية كتاب: "السر في أنفاس الصوفية" للإمام أبي القاسم الجنيد (ت298هـ) دراسة وتحقيق: مجدي محمد إبراهيم. وتجدر الإشارة أن هذا الكتاب حققه: وقدم له وراجعه: عبد الباري محمد داود، وعنى بمراجعته ومعالجة مشكلاته: جوده محمد أبو اليزيد المهدي، دار جوامع الكلم، بالقاهرة.

 


مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس للعلامة محمد المختار السوسي

صدر حديثا ببيروت عن دار الكتب العلمية كتاب "مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس"، للعلامة محمد المختار السوسي، دراسة وتحقيق الباحث المغربي أحمد السعيدي.

ويقدم المحقق هذا الكتاب بوصفه "يعنى بالأدباء وتراجمهم وآثارهم منذ العصر السعدي إلى زمن المؤلف، ويتنكب النواحي السياسية والفقهية ما استطاع إلى ذلك سبيلا. إنه كتاب في تاريخ الأدب العربي الإسلامي عامة، والأدب المغربي خاصة، والأدب السوسي على الأخص". ويمضي الى اعتبار هذا الكتاب أكبر مشروع تاريخ أدب في المغرب الحديث والمعاصر، إذ يتفوق على غيره من المصادر المغربية، من حيث تعدد المترجمين وكثرة آثارهم من وجه، ومن حيث اهتمامه بمنطقة سوس والتخصص بإبراز نصوصها الشعرية والنثرية من وجه آخر.


إخبار بإصدار كتاب :"شرح كتاب خلع النعلين لابن عربي الحاتمي"

صدر للدكتور محمد الأمراني عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، وضمن سلسلة الحكمة للنصوص والدراسات الفلسفية، التحقيق العلمي للشرح الذي أنجزه الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي لكتاب "خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين" للشيخ أبي القاسم ابن قسي (ت 546 هـ)


التأثير الصوفي المغربي في الشعر الأمريكي الحديث

صدر للباحث الأكاديمي المغربي الدكتور: عزيز الكبيطي إدريسي، كتابا جديدا من القطع المتوسط في:181 صفحة، تحت عنوان: "التأثير الصوفي المغربي في الشعر الأمريكي الحديث: الشاعر دانيال عبد الحي مــور نموذجا"، ويهدف هذا الكتاب، كما يصرِّح المؤلف، إلى:

أولا: " إبراز حقيقة أن التأثير الصوفي المغربي تجاوز مستواه المحلي والقاري إلى مستوى عالمي، وأنَّ هذا التأثير لم يقتصر على جانبه الطرقي فحسب، بل مَسَّ صميم الحياة الفكرية والإبداعية والفنية في عوالم تبعد عن المغرب بآلاف الكيلومترات...


فهرسة الشيخ محمد بن علي الورزازي نزيل تطوان

صدر مؤخرا للباحث أحمد السعيدي عن منشورات جمعية تطاون أسمير في تطوان، سلسلة تراث 13، كتاب جديد بعنوان "فهرسة الشيخ محمد بن علي الورزازي نزيل تطوان (1214هـ\1799م)" تقديم وتحقيق، في 202 صفحة من القطع المتوسط.

اقرأ أيضا

جديد الإصدارات للدكتور عبد المجيد الصغيّر

صدر عن منشورات رؤية للنشر والتوزيع كتاب للباحث والأكاديمي المغربي عبد المجيد الصغير، تحت عنوان:

"خصوصية التجربة الصوفية في المغرب: مفاهيم وتجليات".

حاول المؤلف من خلاله إبراز عناصر تميز التجربة الصوفية في المغرب، على مستوى بنية الخطاب وسيرورة التاريخ، الذي حمل مظاهر عدة للتفاعل الصوفي مع المحيط وتأثيره فيه، مؤكدا على أن الأوان قد حان لأن يأخذ التراث الصوفي مكانته داخل الجامعة المغربية.

جديد الإصدارات للدكتور طه عبد الرحمان

صدر عن المركز الثقافي العربي بالمغرب كتابين للدكتور المتمرس والفيلسوف المجدد والصوفي المدقق طه عبد الرحمن، وهما :

- سؤال العمل، بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم.

- روح الدين من ضيق العلمانية إلى سعة الائتمانية.

التصوف الإسلامي في الغرب: الأثر الصوفي المغربي في بريطانيا

صدر للباحث المغربي والأكايمي الأستاذ الدكتور عزيز الكبيطي إدرسي، كتابا تحت عنوان: "التصوف الإسلامي في الغرب: الأثر الصوفي المغربي في بريطانيا الزاوية الحبيبية الدرقاوية نموذجا "، في طبعته الأولى سنة:2008م ، وهو من منشورات المركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية ، الشرق أوسطية والخليجية . ويرجع أصله إلى بحث جامعي رفيع المستوى، قام به الأستاذ الباحث عزيز الكبيطي إدرسي في إطار الدراسات العليا بكلية الآداب بفاس تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد الوهاب الفيلالي.