دراسات وأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث
جديد الدراسات والأبحاث

إعـلان عن يوم دراسي - تكـويني

التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالجنوب المغربي الواقع والتحديات والآفاق (2)

الملتقى العالمي الحادي عشر للتصوف: التصوف وثقافة السلام

خزائن السماوات الغيوب، وخزائن الأرض القلوب

من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية

بين التوسط والتطرف، أي معيار؟

بين التوسط والتطرف، أي معيار؟ نحو جواب صوفي عن سؤال الوسطية(2)

حَمَل المصحف… ولم يحمل السيف…

جمالية العبادة: الشوق إلى الله تعالى

الصوم من المنظور الصوفي

من معاني حضور التصوف عند علماء المدارس العتيقة والمحضرات بالجنوب المغربي

تصوف الجمال والاعتدال في سيرة مربي الرجال: أبي الحسن الشاذلي

بماذا عرّف أرباب السلوك الصوم؟

التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالجنوب المغربي الحاجة والحالة والآفاق (1)

دعوة الأدارسة بالمغرب

التعريف بكتاب حلية الأولياء 4

الدور الاجتماعي لرجال التصوف

حكايات الصالحين جُنْدٌ من جنود الله تعالى

الملتقى العالمي للتصوف في دورته العاشرة

الرؤية للتصوف.. بين النظر التاريخي الاجتماعي والنظر الأصولي الشرعي

واقعنا في الميزان، محاولة لفهم المشكلة

الملتقى الدولي الثاني للفكر الصوفي عند الشيخ ماء العينين

حضور حلية الأولياء عند أصحاب الطبقات

التعريف بكتاب حلية الأولياء 3

دينامية البعد الصوفي في إحياء قيم الوسطية والاعتدال

الدور الدعوي لرجال التصوف

للحج أسرار عند الصوفية

منزلة الصلاة عند الصوفية

التعريف بكتاب: "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء" للأصفهاني

الحضور الصوفي عند العلامة المختار السوسي

تلازم السلوك الصوفي والاعتقاد الأشعري  في التدين المغربي

من علماء العصر العلوي الأول: أحمد بن عبد الحي الحلبي

التصوف: رؤية  في المفهوم

تقريرعن أشغال ندوة "أعلام 'مغمورون' ونصوص 'نادرة'، سيرة وفهرسة وتحقيق" 

الكرامة عند الصوفية

إصلاح منظومة التربية والتعليم..وسؤال القيم

نحو ترسيخ قيم التعايش في الإسلام، دراسة من خلال السيرة النبوية

الخطاب الصوفي وسؤال الفعل التربوي في السياق العالمي المعاصر

حُسْنُ التَّلَطُّفِ فِي بَيَانِ وُجُوبِ سُلُوكِ التَّصَوُّفِ

التصوف المغربي: نماذج من التفاعل الإيجابي

ندوة علميّة في موضوع: أعلام مغمورون ونصوص نادرة، سيرة وفهرسة وتحقيق

من صوفية العصر العلوي الثاني: أحمد بن امحمد صقلي (ت 1177 /1764) (حياته وزاويته)

قراءة في إصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحريرحول مقاومة الصوفية

رجالات التربية الصوفية وبناء الإنسان، أية علاقة؟

حفل تقديم كتاب: شعر التصوف في المغرب للأستاذ الدكتور عبد الوهاب الفيلالي

عثمان بن عفان: نموذج أخلاقي للاقتداء

"سَلْوَةُ الأنفاس" أو حين تجتمع هوية الإنسان والمجال والعرفان   

النساء الصوفيات بالمغرب مسألة الصلاح والولاية بصيغة المؤنث

التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس..(1)

أصول التصوف من خلال السنة النبوية

الشفا بتعريف حقوق المصطفى

الملتقى الجهوي الأول للزوايا بالداخلة

تقرير عن الملتقى العالمي التاسع للتصوف

"دور التصوف السني في تزكية النفس"

مغالطات حول التصوف

القيم الجمالية ندوة في الخطاب الصوفي

من مظاهر عناية صوفية المغرب بفن الشمائل المحمدية

اسهامات جامعة القرويين في تكوين الشخصية الصوفية بالجنوب المغربي العلامة المختار السوسي نموذجا

الملتقى العالمي التاسع للتصوف

مظاهر التكامل في بنية العمل الصوفي

التصوف والسياق الانساني 

أبعاد الخطاب الصوفي من الإقصاء إلى الإحتفاء

ندوة الخطاب الصوفي وأبعاده المعرفية والحضارية

دعاء رمضان لسيدي محمد بن عباد الرندي

التصوف عند علماء القرويين، المفهوم، التأصيل، التنزيل

السياسة الأخلاقية: مفهوم الحرية نموذجا

الإسهام المغربي في التراث الإسلامي إسهام أخلاقي

امتدادات التصوف المغربي بالغرب الإفريقي

دورة تدريبية في موضوع: الأدب الصوفي، المصطلح والإبداع

الملتقى العالمي الثالث للمنتسبين للطريقة التيجانية

المؤتمر العالمي الأول للمولى إدريس الأكبر بفاس

ملتقى علمي: العلامة المجتهد المجدد المصلح: أبو علي الحسن بن مسعود اليوسي

الملتقى العالمي الثامن للتصوف

التصوف معانقة الحق مع مخالطة الخلق

صحبة الصوفية العارفين بالله تعالى: أيّةُ فائدة ؟

تقييد في ختم صحيح البخاري لمحمد بن إبراهيم السباعي

موقف الصوفية من الكرامات: محاولة لتأصيل المفهوم

تقييد: فيضان ببعض ما خص به شهر رمضان للشيخ مصطفى امربيه ربه ماء العينين

الإخبار بتأسيس الرابطة الشرقاوية للــدراسات والأبحـاث العلميـــة

حضور كتاب إحياء علوم الدين في المغرب الوسيط: السياق والاشتغال والتلقي

تاج العارفين سيدي ابن عطاء الله السكندري

ندوة علميّة في موضوع: قضايا في التصوّف

باز الله الأشهب سيدي عبد القادر الجيلاني قدّس الله سره  

تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم بالتزكية وأهميته في حياة الأمة 4/1

تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم بالتزكية وأهميته في حياة الأمة 4/2

تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم بالتزكية وأهميته في حياة الأمة 4/3 

تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم بالتزكية وأهميته في حياة الأمة 4/4

تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم ميلاده منبئ عن شرف ذلك اليوم 

 إتحاف اللبيب بجواز إحياء ذكرى مولد الحبيب 

 فن المولديات  

المقاصد السنية في الاحتفال بمولد خير البرية 

 القول السليم في الرد على من أنكر الاحتفال بمولد الرسول الكريم

بواعث  المحبة ووظائفها عند الصوفية -السهروردي أنموذجا-

الملتقى العالمي السابع للتصوف 

مؤتمر عن الحياة الروحية في الإسلام 

قراءة في كتاب: التصوف بين المدارسة والممارسة

جهود الصوفية في تحقيق الأمن العقدي

التصــوف المغربي

وقفة علمية مع تلاميذ للشيخ ماء العينين بفاس

التعايش في الثقافة المغربية من خلال نموذج شيوخ وتلامذة العلامة اليوسي

مفهوم الحق من منظور صوفي

العلامة سيدي محمد المختار السوسي وكتابة التاريخ الوطني

خصائص الممارسة الصوفية بالمغرب: الطريقة الجزولية نموذجا  

خصائص الممارسة الصوفية بالمغرب: مولاي علي الشريف نموذجا  

أحمد بن عجيبة شاعر التصوف المغربي

وقفات مع الفقيه الأصولي المغربي، أبو إسحاق الشاطبي حول التصوف والصوفية

تنظيم الدورة السادسة لمهرجان فاس للثقافة الصوفية

البعد الأخلاقي في طريقة الجنيد السالك 

التصوف ومقاصد الشريعة الإسلامية، قاعدة: الإخلال بالمكملات طريق إلى الإخلال بالضروريات

تقرير عن الملتقى العالمي السادس للتصوف 

الندوة الأكاديمية الدولية: المذهب المالكي في سياقاته المعاصرة 

طريقة الجنيد السالك والإلتزام بالأحكام الشرعية

الزاوية المعينية وخصوصية المسلك الجنيدي بالمغرب 

حاجة المجتمع المعاصر للتربية الصوفية 

صور من جهاد الصوفية 

دفاعا عن التصوف  

مدخل لدراسة التصوف 

شهادات علماء الأمة الإسلامية عن التصوف وأهله 

مغالطات حول التصوف الإسلامي

 

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية الأسرية بالجنوب المغربي (3)

    اشتهرت منطقة سوس كباقي مناطق المغرب ببروز بيوتات  توارث  أبناؤها العناية بشتى أصناف العلوم، فخلفت هذه الأسر العلمية تركة غزيرة من التأليف والمصنفات شكلت النواة الأولى لبناء خزائنها  العلمية، وقد أحصى المختار السوسي في كتابه: "سوس العالمة" من الأسر نحو من مائتي أسرة علمية؛ وذكر أن لكل أسرة من هذه الأسر خزانة خاصة بها، ومنها هذا الخزائن نذكر:  المسعودية بالمعدر، والأدوزيات بأدوز أيت ودريم، والإيلغية بإيليغ، والإلغيات بإلغ، والجشتيمية بأكشتيم، والتدسية بتيدسي... كما ذكر في كتابه "خلال جزولة" طائفة أخرى... 

وظيفة الإشارة في توصيل التنمذج

      إذا الغرض من التخليق هو كما قلنا التسلف العملي، وكانت وسيلته التحصيلية في ذلك هي التنمذج، فإن وسيلته التوصيلية فيه هي «الإشارة»، ومرادنا في هذا الموضع هو التدليل على الثانية:

      من المعلوم أن أهل التخليق يختصون بخطاب يتميز بسمتين جوهرتين:

    -أولاهما: أنه مزود بمعجم اصطلاحي تقني دقيق على معانيه إلا من اشتغل بعلم التخليق، وانخرط في سلك المتسلفين.

التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس..(2)

    يطلق التصوف الإسلامي الذي حضي بمكانة متميزة في الفكر العربي والإسلامي على قبسات نورانية عريقة تمتد جذورها إلى التراث الروحي للدين الإسلامي الحنيف، وتمثل الركن الثالث من أركان الدين الثلاثة: بعد الإسلام والإيمان وهو مقام "الإحسان" وكما ورد في الحديث النبوي الشريف "الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك"، وهو جوهر الشريعة الإسلامية ولبها الصافي ونبراسها الوافي يتفرع فيها السالك إلى عبادة الله الواحد الأحد بطهارة قلبه، ومحاسبة نفسه على خواطرها، والزهد في متاع الدنيا وملذاتها، والتعبير عن شوق الروح للتطهر بُغية الارتقاء في سُلَّم ومراتب الكمال والصفاء الرُّوحي المنشود.